لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل)


للتجمع العائلي لعائلة الجمل لتدوال الاخبار والافكار وللتعارف مع الاطراف البعيدة فلسطين (الرملة)
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفكم معكم احمد الجمل
الجمعة أغسطس 08, 2014 2:50 pm من طرف احمد كنعان ممدوح الجمل

» مراية...بيت جدى حفنى ...للشربينى الاقصرى
الجمعة مايو 30, 2014 7:02 am من طرف الشربينى الاقصرى

» الصحافة المصرية بين الضلال والتضليل ...للشربينى الاقصرى .
الخميس ديسمبر 19, 2013 8:46 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» عنزة.. ولوطارت ... بقلم : الشربينى الاقصرى.
الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:27 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» اهداء بمناسبه شهر رمضان المبارك
الإثنين يوليو 23, 2012 9:18 pm من طرف ابو سامي الجمل

» ردوا علي مشان االله
الخميس يوليو 19, 2012 3:53 pm من طرف ابو سامي الجمل

» عضو جديد..رعد الجمل
السبت مارس 03, 2012 2:06 am من طرف raadaljamal

» الى روح الشهيد العقيد معمر القذافي
السبت نوفمبر 19, 2011 4:59 am من طرف محمد العنزي

» زواج محمدسعيد عرفات الجمل
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:20 am من طرف غدير الجمل


شاطر | 
 

 قصة مثل عنزه ولو طارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adel2422
جملاوي محترف
جملاوي محترف



الورقة الشخصية
مبتدئ: 10
متوسط: 25
محترف: 40

مُساهمةموضوع: قصة مثل عنزه ولو طارت   الجمعة فبراير 26, 2010 8:49 pm

قصة مثل

عنزة ولوطارت

*****************

ويضرب المثال على المكابر الذي يصر على رأيه حتى وإن تبيّن له خطؤه إلا أنه يصر على ذلك

و أصل المثل أن اثنين كانا يسيران في أحد الحقول فشاهدا هالة سوداء بعيدة في وسط الحقول , فقال الأول أنها غراب , والثاني (المكابر) أصرّ على أنها عنزة ... فاتفقا أن يرمياها بحجر من بعيد فإن طارت فهي غراب وإن بقيت فهي عنزة , فرمياها فطارت فإذا بالمكابر يقول : عنزة , ولو طارت ...

والمثل الفلسطيني يقول : ( عنزة ولو طارت ) ولهذا المثل حكاية طريفة ،

وهي أن رجلا محكوما لزوجته ( وقانا الله وإياكم حكم النساء ، وإن كان في بعض الأحيان نعمة كبرى ! )

ذهب هذا الرجل إلى السوق ليبيع بطة بأمر عسكري من زوجته الميمونة ، وأوصته أن البطة التي يجب بيعها في وسط السوق هي عنزة، ذهب الرجل المحكوم لزوجته حاملا البطة إلى السوق من اجل بيعها ،

و كان الرجل كلما جاء إليه من يشتري البطة سأله : كم سعر هذه البطة ؟ فيثور قائلا بأنها ليست بطة بل عنزة .....
تكرر المشهد السابق مرات كثيرة وسط السوق ،

واجتمع الناس من حول الرجل المحكوم لعلهم يقنعوه بأن الذي في يده بطة وليست عنزة ،

لكنه كان مصرا على موقفه بأن البطة عنزة .....
وأخيرا جاء إليه رجل حكيم وقال له : أنت تقول عن البطة عنزة فانظر ما أنا فاعل بها .... وأمسك الحكيم البطة وألقاها في الهواء ، فطارت أمام الجميع ، فقال له الحكيم : انظر إلى البطة كيف تطير ... ولو كانت عنزة لا تطير ....

قال له الرجل المحكوم : إنها عنزة ولو طارت.....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجمل
جمل نشيط
جمل نشيط



الورقة الشخصية
مبتدئ: 20
متوسط: 40
محترف: 60

مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل عنزه ولو طارت   السبت فبراير 27, 2010 6:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة مثل عنزه ولو طارت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل) :: المنتديات العامة :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى: